Skoda Yeti Expérience
تاريخ النشر : 2013-01-15
5 صورة
طرحت شركة Skoda سنة 2009 أول سيارة بدفع رباعي (SUV) تحمل إسم Yeti، و هذا بعد النجاح الباهر الذي حققته Nissan Qashqai على الصعيد العالمي، و قد جربنا النسخة الراقية « expérience ».
و قد صممت سيارة Yeti بنفس تصميم هيكل قاعدة Octavia combi، إنها تجذب الناظر إليها من أول وهلة بفضل حجمها و أبعادها المدمجة إذ يبلغ طولها 4.27 متر و عرضها 2.58 متر و ارتفاعها 18 سم، و هي تتميز بأقواس عجلاتها و تصميمها المنفرد الذي برز أكثر بفعل ألوانه الثنائية المقترحة.
دعونا نسبح قليلا داخل Yeti لنستكشف الدقة الألمانية و الانطباع الرائع الذي تتركه هذه السيارة التي استخدمت كما كبيرا من معدات مجموعة VAG.
لقد تم تزويدها بمعدات داخلية تتناسب مع المعايير الأوروبية و تجهيزات فاخرة متاحة في Tiguan، حيث يسمح نظام « varioflex » بطي المقعد الخلفي على درجتين أو إزالتها تماما بصورة منفصلة للحصول على مقعدين، و لم يمنع كونها سيارة مدمجة من توفرها على مقصورة داخلية رحبة و مريحة.
أما خلف عجلة القيادة، فنجد إمكانية التحكم في وضعية مقعد السائق المزود بمساند جانبية للظهر ما يمنح السائق راحة و متعة أكبر أثناء القيادة إضافة إلى المقاعد الصلبة التي تمتاز بها VW.
يقدم SOVAC محركا هو الأكثر تميزا بسعة 2 لتر TDI لينتج قوة دفع تبلغ 140 حصان، و ينتمي ناقل قوة المحرك إلى نظام الدفع الرباعي الدائم الخاص بهذه المجموعة إلى فئة الجيل الرابع من Haldex، أما نظام تعليقها فهو جيد كما يساهم توزيع قوة نظام الدفع الرباعي في تحسين اتزان السيارة على الطريق، و يتسم نظام التوجيه بالدقة و الأمان رغم حجمها.
تتنقل سيارة Yeti في المدينة بكل حرية، على عكس السيارات رباعية الدفع الأخرى، و ساهم في ذلك حجمها المدمج و عزم دورانها المنخفض. تجدر الإشارة إلى ضعف عزم المحرك تحت 2000 دورة/الدقيقة ما كان سيجعل علبة التروس الروبوتية الحل الأمثل.
يمكننا الشعور بالمطبات العديدة على الطريق و هذا راجع إلى نظام التعليق المتين نسبيا لهذه السيارة، في حين تتوفر على مجموعة فعالة من معدات السلامة مثل نظام التحكم بالثبات الإلكتروني و نظام منع انغلاق المكابح و نظام التحكم فى التوزيع الالكترونى لقوة الفرملة و مقاعد قابلة للتسخين و نظام منع انزلاق العجلات و القفل التفاضلي الإلكتروني و نظام مساعدة الفرامل الهيدروليكي و مُثبت سرعة خاص بنظام التحكم في مسافة الأمان... لا شيئ أفضل من هذا !
و قد سمح نظام الدفع الرباعي المقترن بنظام الطرق الوعرة « off-road » الذي يشمل المساعدات الإلكترونية في المنحدرات و المرتفعات لسيارة Yeti بالتلاؤم مع كل أشكال الطرق، لكن لا تتوقعوا اللحاق بسيارة Land Cruiser في مرتفع أسكرم حتى و إن كان لابد من الاعتراف ببراعتها.
عرضت Yeti في نسختين، فالنسخة التجارية و التي تحتوي على 6 وسادات هوائية، تشغيل أوتوماتيكي للأضواء، راديو «cd-mp3 «Swing ، حاسوب السيارة « Maxidot »، عرضت بسعر 2.300.000 دج، أما النسخة الاختبارية التي أضيف إليها نظام تثبيت السرعة، جهاز إنذار، مستشعر للمطر، نظام مراقبة ضغط الاطارات، نظام تكييف الهواء ثنائي التحكم، راديو cd-mp3 bolero » škoda » بشاشة تعمل باللمس، شاحن 6 cd، أضواء أمامية زينون متحركة مع المنعطفات و غاسل الأضواء، كسوة من الجلد/أسود الكانتارا، عجلات ألمنيوم 17 بوصة، فسعرها 2.700.000 دج.
الإيجابيات :
-نوعية فاخرة من الداخل.
-سعر جد متناسب مع النوعية و التجهيزات.
-سيارة بدفع رباعي يتلاءم حجمها مع المدينة.
-راحة أثناء القيادة بفضل حاقن السكك الحديدية TDI بقوة 140 حصان.
السلبيات :
-نظام تعليق و مقاعد صلبة.
-عدم كفاءة المحرك في السرعات البطيئة.
-علبة قفازات مبردة صغيرة جدا لا يمكن حتى وضع زجاجة ماء فيها !
ديرحوي.أ
و قد صممت سيارة Yeti بنفس تصميم هيكل قاعدة Octavia combi، إنها تجذب الناظر إليها من أول وهلة بفضل حجمها و أبعادها المدمجة إذ يبلغ طولها 4.27 متر و عرضها 2.58 متر و ارتفاعها 18 سم، و هي تتميز بأقواس عجلاتها و تصميمها المنفرد الذي برز أكثر بفعل ألوانه الثنائية المقترحة.
دعونا نسبح قليلا داخل Yeti لنستكشف الدقة الألمانية و الانطباع الرائع الذي تتركه هذه السيارة التي استخدمت كما كبيرا من معدات مجموعة VAG.
لقد تم تزويدها بمعدات داخلية تتناسب مع المعايير الأوروبية و تجهيزات فاخرة متاحة في Tiguan، حيث يسمح نظام « varioflex » بطي المقعد الخلفي على درجتين أو إزالتها تماما بصورة منفصلة للحصول على مقعدين، و لم يمنع كونها سيارة مدمجة من توفرها على مقصورة داخلية رحبة و مريحة.
أما خلف عجلة القيادة، فنجد إمكانية التحكم في وضعية مقعد السائق المزود بمساند جانبية للظهر ما يمنح السائق راحة و متعة أكبر أثناء القيادة إضافة إلى المقاعد الصلبة التي تمتاز بها VW.
يقدم SOVAC محركا هو الأكثر تميزا بسعة 2 لتر TDI لينتج قوة دفع تبلغ 140 حصان، و ينتمي ناقل قوة المحرك إلى نظام الدفع الرباعي الدائم الخاص بهذه المجموعة إلى فئة الجيل الرابع من Haldex، أما نظام تعليقها فهو جيد كما يساهم توزيع قوة نظام الدفع الرباعي في تحسين اتزان السيارة على الطريق، و يتسم نظام التوجيه بالدقة و الأمان رغم حجمها.
تتنقل سيارة Yeti في المدينة بكل حرية، على عكس السيارات رباعية الدفع الأخرى، و ساهم في ذلك حجمها المدمج و عزم دورانها المنخفض. تجدر الإشارة إلى ضعف عزم المحرك تحت 2000 دورة/الدقيقة ما كان سيجعل علبة التروس الروبوتية الحل الأمثل.
يمكننا الشعور بالمطبات العديدة على الطريق و هذا راجع إلى نظام التعليق المتين نسبيا لهذه السيارة، في حين تتوفر على مجموعة فعالة من معدات السلامة مثل نظام التحكم بالثبات الإلكتروني و نظام منع انغلاق المكابح و نظام التحكم فى التوزيع الالكترونى لقوة الفرملة و مقاعد قابلة للتسخين و نظام منع انزلاق العجلات و القفل التفاضلي الإلكتروني و نظام مساعدة الفرامل الهيدروليكي و مُثبت سرعة خاص بنظام التحكم في مسافة الأمان... لا شيئ أفضل من هذا !
و قد سمح نظام الدفع الرباعي المقترن بنظام الطرق الوعرة « off-road » الذي يشمل المساعدات الإلكترونية في المنحدرات و المرتفعات لسيارة Yeti بالتلاؤم مع كل أشكال الطرق، لكن لا تتوقعوا اللحاق بسيارة Land Cruiser في مرتفع أسكرم حتى و إن كان لابد من الاعتراف ببراعتها.
عرضت Yeti في نسختين، فالنسخة التجارية و التي تحتوي على 6 وسادات هوائية، تشغيل أوتوماتيكي للأضواء، راديو «cd-mp3 «Swing ، حاسوب السيارة « Maxidot »، عرضت بسعر 2.300.000 دج، أما النسخة الاختبارية التي أضيف إليها نظام تثبيت السرعة، جهاز إنذار، مستشعر للمطر، نظام مراقبة ضغط الاطارات، نظام تكييف الهواء ثنائي التحكم، راديو cd-mp3 bolero » škoda » بشاشة تعمل باللمس، شاحن 6 cd، أضواء أمامية زينون متحركة مع المنعطفات و غاسل الأضواء، كسوة من الجلد/أسود الكانتارا، عجلات ألمنيوم 17 بوصة، فسعرها 2.700.000 دج.
الإيجابيات :
-نوعية فاخرة من الداخل.
-سعر جد متناسب مع النوعية و التجهيزات.
-سيارة بدفع رباعي يتلاءم حجمها مع المدينة.
-راحة أثناء القيادة بفضل حاقن السكك الحديدية TDI بقوة 140 حصان.
السلبيات :
-نظام تعليق و مقاعد صلبة.
-عدم كفاءة المحرك في السرعات البطيئة.
-علبة قفازات مبردة صغيرة جدا لا يمكن حتى وضع زجاجة ماء فيها !
ديرحوي.أ
#سيارة#skoda#yeti#التجريبية