تجربة رونو كليو 4 صنع بلادي: مقنعة !
تاريخ النشر : 2018-04-10
30 صورة
في عنابة الجميلة، وضمن مسار ممتد على مسافة تقارب 300 كلم عابر للبلدية الجبلية سرايدي، نحو شاطئ جنان الباي، في قلب موقع طبيعي كثيف الغابات، يقع على جبال إيدوغ المطلة باعتزاز على البحر الأبيض المتوسط، توجهنا للقيام بتجربة رونو كليو 4 صنع بلادي الجديدة، المركبة على مستوى مصنع رونو الجزائر للإنتاج في وهران، والتي انطلق تسويقها من طرف رونو الجزائر منذ بضعة أيام، في مستويين من الطرازات، ليميتيد + و جي تي لاين، مجهزة بثلاث محركات، في الديازل dCi 85 و الجديد 110 حصان، وفي البنزين TCe 90، الذي تم تسويقه سابقا في الجزائر على المرحلة 1 من كليو 4، وكذا على كابتور.
كليو 4 صنع بلادي المرحلة 2
تُمثل رونو كليو 4 المركبة على مستوى مصنع رونو الجزائر للإنتاج (RAP) في واد تليلات بوهران، النسخة المحدثة المسوقة عبر العديد من البلدان في العالم في نهاية العام 2016، وتتميز خارجيا بالشبك المحيط بالشعار المحدث، إضافة إلى الجزء السفلي من الشبك الأمامي، الذي يبدو أكثر عرضا بصريا، ما يمنح السيارة لمسة عصرية. من الخلف تم تعديل رسمة تنانير أسفل هيكل السيارة، لكن أهم المستجدات على المرحلة 2 هي الأضواء الأمامية Full LED "Pure Vision" التي تقوم بوظيفة أضواء الطريق و أضواء التقاطع معا، المميزة لأحدث الموديلات من العلامة رونو، وهي مقترحة في الجزائر على النسخة جي تي لاين.
داخل السيارة، نشعر بالتغيير لاسيما عند لمس الخامات، تطورت جودة المواد بوضوح على بعض الأجزاء على غرار لوحة القيادة التي اصبحت مكسوة بحبيبات البلاستيك الرغوية، ما يمنح إحساسا بالراحة ويساهم أيضا في عزل الصوت عن مقصورة الركاب.
ليميتيد + مقابل جي تي لاين
تتوفر كليو 4 صنع بلادي ليميتيد + على العديد من التجهيزات التي نجدها عادة لدينا ابتداء من المستوى 3، على غرار التكييف الآلي، نظام ESP، تشغيل آلي للأضواء و ماسحات الزجاج، مرآة خارجية كهربائية كرومية نهارا/ ليلا آلية، مرايا خارجية كهربائية و مزيلة للصقيع، شاشة قابلة للمس قياس 7 بوصة Medianav مع وظيفة إبحار GPS و جنوط عجلات سبائكية 16 بوصة بلوسايز ألماسية سوداء. أما جي تي لاين، التي تحمل خارجيا جميع مميزات المرحلة 2 من كليو 4 لاسيما نظرتها الفريدة التي تمنحها إياها المصابيح الأمامية Full LED Pure Vision، دون نسيان العناصر التي تضفي عليها طابعها "الرياضي"، نتحدث عن جنوط عجلات قياس 17 بوصة جي تي لاين، درع خلفي و قناة عادم خاصة بالموديل، جناح خلفي و حواف رونو سبورت، مع دواسات من الألمنيوم، حركة داخلية جي تي لاين باللون الأزرق و مقاعد رياضية جي تي لاين. من جهة أخرى تتوفر السيارة على كاميرا تراجع مع جهاز استشعار لوجود عقبات في الامام و الخلف، وكذا سقف من الزجاج.
محرك dCi 110 جديد ونمط إيكو
تتجهز كليو 4 صنع بلادي بمحرك جديد، ويتعلق الأمر بمحرك dCi بقوة 110 حصان الجديد المتوفر على جي تي لاين، القادر على منح المزيد من القوة ومتعة القيادة، مقترن مع علبة سرعة يدوية ذات 6 سرعات. يولد هذا المحرك قوة 110 حصان عند 4.000 دورة/ دقيقة و عزم دوران 260 ن.م عند 1.750 دورة/ دقيقة. يعتمد على هندسة توربو جديدة و مقاومة ضعيفة ما يمنحه زمن استجابة قصير جدا في الوتيرة المنخفضة.
تقترح كليو 4 صنع بلادي نمط إيكو، القابل للتشغيل عبر ضغطة بسيطة على الزر ما يسمح بالحد من الاستهلاك حتى نسبة 10 عبر تغيير أداء السيارة.
التحكم و الأداء
أُتيحت لنا فرصة تجربة كليو 4 صنع بلادي بمحركاتها الثلاث المقترحة في الجزائر. التحكم في المقود مريح جدا وسهل على dCi 85 المعروف جيدا في سوقنا المحلي، حيث ظهر لأول مرة على النسخة المحدثة من كليو 2 حيث حل محل المحرك القديم DTi. يمنحه نظام حقن الوقود مع شبكة مشتركة تتصل بها جميع قنوات حقن الوقود مزيدا من القوة وتجعله أقل ضجيجا على عكس محركات الديازل السابقة من العلامة المعين. يبدو محرك dCi 85 على كليو 4 صنع بلادي رائعا، يبقى دقيقا مع مرونة كبيرة، لا يجب أن تطلب منه أكثر من ذلك، لكن يمكن القول أنه قوي كفاية ليحافظ على رصانته في جميع الظروف.
أما فيما يخص محرك dCi 110، توفر له هندسة التوربو الجديدة و مقاومته الضعيفة زمن استجابة قصير جدا، وهو ما لاحظناه على الطرقات المتعرجة التي اجتزناها، ذات الشيء على الطرقات السريعة أيضا، استعادة الوتيرة كانت أكثر من آمنة. الحركة على الطريق دون أي مفاجآت غير سارة، مع محرك dCi 110 تصبح القيادة على متن كليو مسلية، مثالية للسائقين المغرمين بالأحاسيس الصغيرة. أما من ناحية الاستهلاك، فإن محرك dCi 110 متطلب قليلا نظرا إلى قوته، بمعدل استهلاك 5.4 ل / 100 كلم في الدورة الحضرية، يمكن خفض هذا المعدل باستخدام نمط القيادة إيكو، الذي يمنع صعود الوتيرة الشديد من أجل قيادة أكثر رصانة و استهلاك محسن.
محرك البنزين TCe 90، ذو 3 اسطوانات بشاحن توربيني مع 12 صماما و توزيع متغير مفاجئ ! بتكعيب 899 سم³ قادر على توليد قوة 90 حصان و عزم دوران 140 ن.م عند 2.500 دورة/ دقيقة، مقترن أيضا بنظام استرجاع الطاقة عند الكبح، ويتزاوج مع علبة سرعة يدوية ذات 5 سرعات، محرك TCe 90 لا تنقصه الحيوية حقا، اسطواناته الثلاث كافية جدا لتوفير متعة لا تصدق، مع استرجاع حركة جيد.
من وجهة نظر عامة، توفر كليو 4 صنع بلادي عروض محركات متنوعة مع مستوى تجهيزات كامل و مرضي على مستويي الطرازات المقترحين. يُعتبر أداؤها على الطريق رائعا، حركتها جيدة، تعليقها يوفر راحة حقيقية ... حكم، تبقى كليو 4 دون شك إحدى أكثر السيارات إثارة للإعجاب ضمن فئتها.
أحببنا:
- هيئتها الأكثر ديناميكية
- أداؤها الفعال على الطريق
- عروض المحركات المتنوعة
- المستوى الغني جدا من التجهيزات
- حركتها على الطريق
لم نحب:
- عدم العناية بعزل الصوت
- الرؤية الخلفية المتوسطة
- نظام ضبط المقاعد لا يوفر كثيرا من الراحة
- اهتزاز عند التوقف (TCe 90)
- لا عروض مع علبة سرعة أوتوماتيكية
الأسعار:
تُعرض كليو 4 صنع بلادي بالأسعار التالية:
كليو 4 ليميتيد + TCe بقوة 90 حصان بسعر 1.999.000 دج
كليو 4 ليميتيد + dCi بقوة 85 حصان بسعر 2.249.000 دج
كليو 4 جي تي لاين dCi بقوة 110 حصان بسعر 2.579.000 دج
كليو 4 صنع بلادي المرحلة 2
تُمثل رونو كليو 4 المركبة على مستوى مصنع رونو الجزائر للإنتاج (RAP) في واد تليلات بوهران، النسخة المحدثة المسوقة عبر العديد من البلدان في العالم في نهاية العام 2016، وتتميز خارجيا بالشبك المحيط بالشعار المحدث، إضافة إلى الجزء السفلي من الشبك الأمامي، الذي يبدو أكثر عرضا بصريا، ما يمنح السيارة لمسة عصرية. من الخلف تم تعديل رسمة تنانير أسفل هيكل السيارة، لكن أهم المستجدات على المرحلة 2 هي الأضواء الأمامية Full LED "Pure Vision" التي تقوم بوظيفة أضواء الطريق و أضواء التقاطع معا، المميزة لأحدث الموديلات من العلامة رونو، وهي مقترحة في الجزائر على النسخة جي تي لاين.
داخل السيارة، نشعر بالتغيير لاسيما عند لمس الخامات، تطورت جودة المواد بوضوح على بعض الأجزاء على غرار لوحة القيادة التي اصبحت مكسوة بحبيبات البلاستيك الرغوية، ما يمنح إحساسا بالراحة ويساهم أيضا في عزل الصوت عن مقصورة الركاب.
ليميتيد + مقابل جي تي لاين
تتوفر كليو 4 صنع بلادي ليميتيد + على العديد من التجهيزات التي نجدها عادة لدينا ابتداء من المستوى 3، على غرار التكييف الآلي، نظام ESP، تشغيل آلي للأضواء و ماسحات الزجاج، مرآة خارجية كهربائية كرومية نهارا/ ليلا آلية، مرايا خارجية كهربائية و مزيلة للصقيع، شاشة قابلة للمس قياس 7 بوصة Medianav مع وظيفة إبحار GPS و جنوط عجلات سبائكية 16 بوصة بلوسايز ألماسية سوداء. أما جي تي لاين، التي تحمل خارجيا جميع مميزات المرحلة 2 من كليو 4 لاسيما نظرتها الفريدة التي تمنحها إياها المصابيح الأمامية Full LED Pure Vision، دون نسيان العناصر التي تضفي عليها طابعها "الرياضي"، نتحدث عن جنوط عجلات قياس 17 بوصة جي تي لاين، درع خلفي و قناة عادم خاصة بالموديل، جناح خلفي و حواف رونو سبورت، مع دواسات من الألمنيوم، حركة داخلية جي تي لاين باللون الأزرق و مقاعد رياضية جي تي لاين. من جهة أخرى تتوفر السيارة على كاميرا تراجع مع جهاز استشعار لوجود عقبات في الامام و الخلف، وكذا سقف من الزجاج.
محرك dCi 110 جديد ونمط إيكو
تتجهز كليو 4 صنع بلادي بمحرك جديد، ويتعلق الأمر بمحرك dCi بقوة 110 حصان الجديد المتوفر على جي تي لاين، القادر على منح المزيد من القوة ومتعة القيادة، مقترن مع علبة سرعة يدوية ذات 6 سرعات. يولد هذا المحرك قوة 110 حصان عند 4.000 دورة/ دقيقة و عزم دوران 260 ن.م عند 1.750 دورة/ دقيقة. يعتمد على هندسة توربو جديدة و مقاومة ضعيفة ما يمنحه زمن استجابة قصير جدا في الوتيرة المنخفضة.
تقترح كليو 4 صنع بلادي نمط إيكو، القابل للتشغيل عبر ضغطة بسيطة على الزر ما يسمح بالحد من الاستهلاك حتى نسبة 10 عبر تغيير أداء السيارة.
التحكم و الأداء
أُتيحت لنا فرصة تجربة كليو 4 صنع بلادي بمحركاتها الثلاث المقترحة في الجزائر. التحكم في المقود مريح جدا وسهل على dCi 85 المعروف جيدا في سوقنا المحلي، حيث ظهر لأول مرة على النسخة المحدثة من كليو 2 حيث حل محل المحرك القديم DTi. يمنحه نظام حقن الوقود مع شبكة مشتركة تتصل بها جميع قنوات حقن الوقود مزيدا من القوة وتجعله أقل ضجيجا على عكس محركات الديازل السابقة من العلامة المعين. يبدو محرك dCi 85 على كليو 4 صنع بلادي رائعا، يبقى دقيقا مع مرونة كبيرة، لا يجب أن تطلب منه أكثر من ذلك، لكن يمكن القول أنه قوي كفاية ليحافظ على رصانته في جميع الظروف.
أما فيما يخص محرك dCi 110، توفر له هندسة التوربو الجديدة و مقاومته الضعيفة زمن استجابة قصير جدا، وهو ما لاحظناه على الطرقات المتعرجة التي اجتزناها، ذات الشيء على الطرقات السريعة أيضا، استعادة الوتيرة كانت أكثر من آمنة. الحركة على الطريق دون أي مفاجآت غير سارة، مع محرك dCi 110 تصبح القيادة على متن كليو مسلية، مثالية للسائقين المغرمين بالأحاسيس الصغيرة. أما من ناحية الاستهلاك، فإن محرك dCi 110 متطلب قليلا نظرا إلى قوته، بمعدل استهلاك 5.4 ل / 100 كلم في الدورة الحضرية، يمكن خفض هذا المعدل باستخدام نمط القيادة إيكو، الذي يمنع صعود الوتيرة الشديد من أجل قيادة أكثر رصانة و استهلاك محسن.
محرك البنزين TCe 90، ذو 3 اسطوانات بشاحن توربيني مع 12 صماما و توزيع متغير مفاجئ ! بتكعيب 899 سم³ قادر على توليد قوة 90 حصان و عزم دوران 140 ن.م عند 2.500 دورة/ دقيقة، مقترن أيضا بنظام استرجاع الطاقة عند الكبح، ويتزاوج مع علبة سرعة يدوية ذات 5 سرعات، محرك TCe 90 لا تنقصه الحيوية حقا، اسطواناته الثلاث كافية جدا لتوفير متعة لا تصدق، مع استرجاع حركة جيد.
من وجهة نظر عامة، توفر كليو 4 صنع بلادي عروض محركات متنوعة مع مستوى تجهيزات كامل و مرضي على مستويي الطرازات المقترحين. يُعتبر أداؤها على الطريق رائعا، حركتها جيدة، تعليقها يوفر راحة حقيقية ... حكم، تبقى كليو 4 دون شك إحدى أكثر السيارات إثارة للإعجاب ضمن فئتها.
أحببنا:
- هيئتها الأكثر ديناميكية
- أداؤها الفعال على الطريق
- عروض المحركات المتنوعة
- المستوى الغني جدا من التجهيزات
- حركتها على الطريق
لم نحب:
- عدم العناية بعزل الصوت
- الرؤية الخلفية المتوسطة
- نظام ضبط المقاعد لا يوفر كثيرا من الراحة
- اهتزاز عند التوقف (TCe 90)
- لا عروض مع علبة سرعة أوتوماتيكية
الأسعار:
تُعرض كليو 4 صنع بلادي بالأسعار التالية:
كليو 4 ليميتيد + TCe بقوة 90 حصان بسعر 1.999.000 دج
كليو 4 ليميتيد + dCi بقوة 85 حصان بسعر 2.249.000 دج
كليو 4 جي تي لاين dCi بقوة 110 حصان بسعر 2.579.000 دج
#تجربة#كليو#4#صنع#بلادي،#رونو#الجزائر،#كليو#4#الجزائر
أخبار السيارات