رونو: 20 عاما مضت على إطلاق لاجونا 2 والبطاقة المفتاح

تاريخ النشر : 2021-12-23

في العام 2001، أطلقت الشركة الفرنسية لصناعة السيارات، رونو، الجيل الثاني من سيارتها السيدان، لاجونا (Laguna)، والتي تميزت عن مثيلاتها من السيارات، في تلك المرحلة الزمنية، بتوفرها على البطاقة المفتاح (Carte de démarrage) الخاصة بها، والتي حلّت محل مفتاح تشغيل السيارة.

في الجزائر، وعلى الرغم من مرور 20 سنة على إطلاق لاجونا 2، ما تزال السيارة تُلقب بـ "لاجونا كارطا" من طرف الجزائريين، ما يعطي دلالة على مدى أهمية هذا التفصيل المستحدث آنذاك في نظام التشغيل.

تُعتبر لاجونا 2 أول سيارة صادرة عن علامة سيارات عامة يتم تجهيزها بالبطاقة المفتاح عوضاً عن مفتاح التشغيل. وقد أتاحت الـ 20 عامًا التالية من التقدم التكنولوجي الفرصة لجعل النظام أكثر موثوقية، حيث أنه تطور على مدار السنوات ليصبح اليوم لا يحتاج للقيام بأي إجراء من طرف السائق باستخدام البطاقة حتى يتمكن من الولوج إلى السيارة وتشغيلها.

لاحقا، استفادت بطاقة المفتاح من عملية الدمقرطة ضمن مجموعة سيارات رونو، فبعد أن كانت لاجونا 2 أولى النماذج المستفيدة من هذه التكنولوجيا، انتقلت هذه الخاصية إلى نماذج أخرى، على غرار كليو الصغيرة، وذلك منذ زمن ليس بقريب.

أخيرًا، إذا كان نظام البطاقة المفتاح أو التشغيل بدون مفتاح، قد أصبح شائعا اليوم لدى معظم علامات السيارات، فإن ذلك يرجع جزئيًا إلى سيارة لاجونا 2 وشركة رونو.

#رونو لاجونا# لاجونا كارطا# سيارة بدون مفتاح
أخبار السيارات

أخبار أخرى